نص فهم المنطوق تلوث البيئة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني كتبها: الأستاذ عامر بشير
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تقدم لكم مدونة التعليم و التربية في الجزائر نص فهم المنطوق تلوث البيئة من المقطع السادس 6 التلوث البيئي (ايهاب العاصي - عن موقع "موضوع" في 2019 - 01 - 01 على الساعة 13 و 30 د) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني للكتاب المدرسي طبعة 2019.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
مذكرة توجيهية لتسيير أنشطة فهم المنطوق في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
ميدان فهم المنطوق: (الأسبوعان :الأول والثاني)
- يتناول الأستاذ مع متعلّميه نصّا واحدا خلال الحصّتين - 1 - 2 سواء النص المقرر أو يختار نصا مناسبا من عائلة نصوص المقطع بحيث يكون النّص ثريا جذّابا دسما مثقلا بالقيم غنيا بالعبر والمواعظ.
- في الحصّة الأولى تقدّم الوضعية الأم مكتوبة على اللّوح مختصرة مركّزة بمهمّاتها..أو تكون مطبوعة في جذاذات وهذا أفضل اختصارا وربحا للوقت.
- إسماع النّص منطوقا أو مسجّلا( قراءة إسماعية أولى معبرة مؤدية للمعاني)
- يتعرّف المتعلّم على مضمون الخطاب من خلال أسئلة مركزة .تستنتج من خلالها الفكرة العامةّ....مع ملاحظة بحيث لايسجل المتعلم في هذه الحصة رؤوس أقلام مركّزا على ملكة السمع للتركيز والانتباه.متبوعة بأسئلة دقيقة حول المضمون العام.
- قراءة أخرى بنفس الوتيرة.
- يتناول الأستاذ مع متعلّميه نصّا واحدا خلال الحصّتين - 1 - 2 سواء النص المقرر أو يختار نصا مناسبا من عائلة نصوص المقطع بحيث يكون النّص ثريا جذّابا دسما مثقلا بالقيم غنيا بالعبر والمواعظ.
- في الحصّة الأولى تقدّم الوضعية الأم مكتوبة على اللّوح مختصرة مركّزة بمهمّاتها..أو تكون مطبوعة في جذاذات وهذا أفضل اختصارا وربحا للوقت.
- إسماع النّص منطوقا أو مسجّلا( قراءة إسماعية أولى معبرة مؤدية للمعاني)
- يتعرّف المتعلّم على مضمون الخطاب من خلال أسئلة مركزة .تستنتج من خلالها الفكرة العامةّ....مع ملاحظة بحيث لايسجل المتعلم في هذه الحصة رؤوس أقلام مركّزا على ملكة السمع للتركيز والانتباه.متبوعة بأسئلة دقيقة حول المضمون العام.
- قراءة أخرى بنفس الوتيرة.
- استخلاص عناصر النص تدريجيا من خلال مناقشة مستفيضة حول المضمون العام يفسح فيها المجال للمتعلم ليعبر عن مكنوناته.
- شرح الكلمات الصعبة وتدوين المغزى العام.
- شرح الكلمات الصعبة وتدوين المغزى العام.
- يدون المتعلمون هذه المعارف على الكراس.
الأسبوع الثاني:
- أسئلة لاستعادة الأفكار والعناصر التي بني عليها الموضوع.
- قراءة اسماعية للنّص السّابق.
- أسئلة لاستعادة الأفكار والعناصر التي بني عليها الموضوع.
- قراءة اسماعية للنّص السّابق.
- تحليل النّمط الغالب عليه مع تدوين الشواهد على اللّوح.
- تحديد جنس النّص الأدبي بمؤشراته وخصائص أسلوبه ..مع استنباط أمثلة وشواهد.
- التوسّع في استخلاص القيم والأحكام والعبر والعظات التي يحفل بها النّص.
الأسبوع الثالث: (أسبوع الإنتاج الشفهي)
- إعادة تركيب النّص بأسلوب المتعلم ولغته .الاستماع لأكبر قدر من المتعلمين.
- تحديد جنس النّص الأدبي بمؤشراته وخصائص أسلوبه ..مع استنباط أمثلة وشواهد.
- التوسّع في استخلاص القيم والأحكام والعبر والعظات التي يحفل بها النّص.
الأسبوع الثالث: (أسبوع الإنتاج الشفهي)
- إعادة تركيب النّص بأسلوب المتعلم ولغته .الاستماع لأكبر قدر من المتعلمين.
- احضار ملخصات قصص أو موضوعات مشابهة تثري النّص وترسّخ أفكاره.
- تشجيع حركية النّقد البنّاء والمناقشة البينية.
- إسقاط القيم والمثل على الواقع المعيش وإعطاء البدائل(تشجيع النّقد الهادف)
- استخلاص طاءفة من العبر والعظات ..آيات أحاديث أشعار حكم وأمثال.
- استخلاص طاءفة من العبر والعظات ..آيات أحاديث أشعار حكم وأمثال.
تعليقات
إرسال تعليق