تحضير درس منهجية استقراء ادوات الجغرافيا في الجغرافيا للسنة الاولى ثانوي جميع الشعب

 مادة : الجغرافيا      السنة الاولى ثانوي جميع الشعب
الوحدة 01 : ادوات الجغرافيا
الوضعية التعلمية : منهجية استقراء ادوات الجغرافيا 
 
01 – منهجية استقراء ادوات الجغرافيا :

 

التقديم

التحليل

الاستخلاص

الخريطة

-         طبيعتها : خريطة طبيعية , سياسية , اقتصادية ..

-         موضوعها : الموضوع الذي تتناوله ( يستنتج عادة من عنوان الخريطة او من خلال المفتاح ) .

-         تاريخها : تحديد الاطارالزماني .

-         مصدرها : الشخص او الهيئة التي رسمت الخريطة .

-         ترجمة مقياس الرسم لمعرفة ابعاد وحجم الظاهرة.

-         تحديد الموقع الفلكي لمعرفة المناخ  بواسطة دوائر العرض  والوقت بواسطة خطوط الطول .

-         تحديد الموقع الجغرافي  لمعرفة اهميتها ( القرب والبعد من المسطحات , الحدود السياسية ..)  .

-         استخراج المعلومات التي تتضمنها الخريطة انطلاقا من مفتاحها( تحديد وشرح الظاهرة , المقارنة واستخلاص اوجه الشبه والاختلاف .

 

تقديم حوصلة للموضوع الذي تناوله الخريطة .

الجداول االحصائية والاشكال البيانية

-         نوعها  و  موضوعها  .

-         تاريخها  ومصدرها .

تقديم ملاحظات حول الظاهرة من حيث التطور والتباين والتنوع .

وضع حوصلة للموضوع وتقديم الحلول والافاق المستقبلية .

الصورة

-         موضوعها , تاريخها , مصدرها

-         نوع المشهد وزاوية التقاطه و مكان التقاطها .

تحديد اجزاء المشهد بداية بالواجهة الامامية ( الاقرب ثم الابعد ) .

وصف وشرح العناصر الكبرى والاجزاء المكونة للمشهد .

جمع الملاحظات في عبارات ذات دلالة تمكن من شرح الصورة .

النص

-         نوعها , موضوعها , تاريخها ,مصدرها 

-         الاطار الزماني والمكاني , الكاتب والكتاب .

 

استخراج الافكار الرئيسية وشرحها , ربط العلاقة بين المعطيات المعرفية للنص .

حوصلة و خلاصة لموضوع النص .


02 – المنهجية الموحدة لدراسة ادوات الجغرافيا :

أ – التحليل الظاهري :

ب – التحليل الباطني :

هذاالتحلي ليمكن أي شخص من أن يقوم بهدونرجوعه إلى مكتسباته القبلية و ذلك باحترامها لخطوات التالية فقط:

-   نوعية الوثيقة :أقول هل هي:

* نص مقتطف من كتاب، خطاب، رسالة، مقال من صحيفة...

* شكل بياني( منحنى، مدرج، أعمدة، دائرة نسبية...) .

* خريطة أو صورة .

- الموضوع المطروح :  إذالميردفي الوثيقة يمكن التعرف عليه من خلال المفتاح بالنسبة للخريطة ،الرسومات البيانية، أو رؤية محتوى المعطيات الإحصائية أو كفكرة عامة لنصما. 

-  الإطار الزماني و المكاني .

-  المصدر: أيمن كاتب الوثيقة أو الكتاب الذي أخذ تمنه.

فالتحليل الباطني ليس كالتحليل الظاهري لأنه يعتمد على مكتسبات المتعلم وعلى مادرسه حول الموضوع الذي هو محل الدراسة لأنه يعتمد على:

- تحليل و مناقشة الأفكارالأساسية للوثيقة.

- التعرف على أهم العناصر الموجود في الوثيقة و المقارنة و التقييم.......إلخ.

       - وبما أن التحليل الباطني يغوص في باطن الوثيقة فإنه قد يتمتعين النقاط التي يتطرق إليها المتعلم عن طريق الأسئلة المرفقة بالوثيقة و ذلك من أجل تحديد النقاط الواجب التطرق إليها .

-   الخلاصة: تقديم حوصلة حول موضوع .


تقويم مرحلي :
اليك الخريطة 2 ص 14 .
- استقرأ وحلل الخريطة ؟

الاستقراء والتحليل :

أ – تقديم الوثيقة :

ب – تحليل الوثيقة :

ج - الاستخلاص :

-         طبيعتها : وثيقة جغرافية .  

-         الموضوع : توزيع السكان في المغرب العربي .

-         تاريخها : 2003 م .  

-         مصدرها : اطلس الزيتونة .

 

-         مقياس الرسم : 1 / 3000000 وهو مقياس متوسط .

-         الموقع الفلكي : بين خطي عرض 15 درجة و37 درجة شمالا , وخطي طول 17 و 25 درجة  شرقا .

-         الموقع الجغرافي : شمال القارة الافريقية .

-         استخلاص المعلومات : من خلال المفتاح نلاحظ ان : 200 ن تتمركز في المراكز الكبرى , ومن 100 الى 150 ن بالشريط الساحلي , ومن 50 الى 100 ن بالمناطق التلية , من 1 الى 10 ن بالمناطق الصحراوية .

سكان المغرب العربي يتوزعون بشكل غير منتظم حيث تقل الكثافة السكانية كلما اتجهنا جنوبا

 



تعليقات

‏قال غير معرف…
اليك الخريطة ص 12

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخص دروس مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي جميع الشعب للموسم الدراسي 2020 - 2021

ملخص دروس مادة التربية الاسلامية للسنة الأولى ثانوي شعبة اداب + علوم 2020 - 2021

ملخص درس العقيدة الإسلامية وأثرها على الفرد والمجتمع في التربية الإسلامية للسنة 3 ثانوي جميع الشعب